كيف تصنع لعبة منصة استخدام “GDevelop”
سيساعدك هذا البرنامج التعليمي على البدء في استخدام GDevelop : ستنشئ لعبة منصات بسيطة جدًا حيث يمكن للاعب القفز على المنصات وجمع العملات المعدنية.
لاحظ أنه يمكنك قراءة صفحة الشروع في العمل للحصول على نظرة عامة على البرنامج: فهو يشرح المفاهيم الرئيسية ويصف واجهة GDevelop.
تنزيل GDevelop
إذا لم يكن لديك GDevelop 5 ، فقم بتنزيله من الموقع الرسمي . إنه متاح لأنظمة Windows و macOS و Linux.
قم دائمًا بتنزيل GDevelop من هذه الصفحة للتأكد من حصولك على أحدث إصدار. قم بتثبيت (أو استخراج) GDevelop وتشغيله.
إنشاء لعبة جديدة
انقر على Create a new project
صفحة البداية. في النافذة ، اختر مجلدًا لمشروعك وحدد Empty project
لبدء لعبة جديدة من البداية.
لصنع لعبتنا ، سنحتاج إلى امتلاك أصول يمكننا استخدامها (شخصية اللاعب ، بعض المنصات ، العناصر التي نجمعها …). يمكنك تنزيل الموارد هنا: http://www.compilgames.net/dl/PlatformerTutorialResources.zip .
بمجرد تنزيل هذا الملف ، قم باستخراج محتواه في المجلد حيث قمت بإنشاء المشروع.
أضف مشهدًا
المشاهد هي جزء من لعبتك. عادةً ما تكون كل شاشة مختلفة من لعبتك مشهدًا: القائمة الرئيسية وقائمة الإيقاف المؤقت والمستويات هي مشاهد.
المشهد الأول في القائمة هو المشهد الأول الذي تم تحميله عند إطلاق اللعبة.
تحتوي المشاهد على كائنات معروضة على الشاشة. يمكن وضع هذه الكائنات في المشهد لإنشاء المستويات (تسمى هذه الكائنات “مثيلات”). تحتوي المشاهد أيضًا على الأحداث التي يتم تشغيلها لتحريك المشهد.
في مدير المشروع المفتوح على اليسار ، انقر على +
الزر تحت “مشاهد”:
تمت إضافة مشهد جديد يسمى “مشهد جديد” إلى القائمة. اضغط عليها لفتحها.
إنشاء كائن لاعب
سيتحكم اللاعب في شخصية يمكنها القفز والتحرك على المنصات. سنقوم بإنشاء هذا الكائن.
على اليمين ، يمكنك رؤية لوحة تسمى “الكائنات”. انقر على +
الزر لإضافة كائن.
ستظهر نافذة منبثقة تعرض أنواعًا مختلفة من الكائنات التي يمكنك الاختيار من بينها.
توفر الأنواع المختلفة من الكائنات ميزات محددة. بالنسبة لمعظم كائناتنا ، سنستخدم كائنات Sprite ، وهي كائنات متحركة يمكن استخدامها للعديد من العناصر (لاعب ، منصات ، أعداء ، عناصر …).
انقر على Sprite
القائمة. تتم إضافة الكائن الجديد إلى المشهد ويتم فتح محرر الكائن:
الكائن فارغ الآن. تتكون كائنات الرموز المتحركة من الرسوم المتحركة ، ويمكن أن تحتوي كل صورة متحركة على صورة واحدة أو أكثر. دعونا نضيف الرسوم المتحركة! انقر فوق +
الزر.
تمت إضافة الرسوم المتحركة ولكنها لا تزال فارغة بدون صور. لإضافة صورة ، انقر على +
الصورة المصغرة الفارغة.
اختر الصورة المطلوبة p1_stand
في مجلد المشروع. تمت إضافة الصورة إلى الكائن:
يمكنك الآن إغلاق المحرر بالنقر فوق الزر “تطبيق” في الزاوية اليمنى السفلية.
ضع الكائن على المشهد
لعرض اللاعب في مستوانا ، نضعه في المشهد. كل كائن نضيفه إلى المشهد يسمى “مثيل” للكائن.
سيكون مثيل لاعبنا فريدًا حيث سيكون لدينا عنصر واحد فقط في مستوانا ، ولكن الكائنات الأخرى (مثل المنصات والعملات المعدنية والأعداء …) يمكن أن يكون لها مثيلات متعددة تعيش على المشهد.
لإضافة الكائن إلى المشهد ، ما عليك سوى سحب الكائن وإفلاته من القائمة إلى المشهد.
قم بتسمية الكائن باسم مناسب
لتسهيل الرجوع إلى كائننا ، قم بإعطائه اسمًا بدلاً من استخدام الاسم الافتراضي. انقر بزر الماوس الأيمن عليه (أو انقر على ⋯
الرمز) واختر إعادة التسمية. يمكنك بعد ذلك كتابة “Player” والنقر في أي مكان على الشاشة أو الضغط على Enter لإعادة تسمية الكائن.
أضف منصات
المستوى لا يزال فارغًا في الوقت الحالي بدون أي منصات. دعنا نضيف بعض.
قم بإنشاء كائن جديد بالنقر فوق +
الزر الموجود في قائمة الكائنات. هذه المرة ، اختر Tiled Sprite
عندما يُطلب منك نوع الكائن:
محرر الكائن مفتوح. إنها مختلفة قليلاً مقارنة بمحرر كائن Sprite ، حيث أن كائنات Tiled Sprite ليست متحركة.
اضغط على Select an image
ثم على Choose a new image
. هذه المرة ، اختر الصورة المطلوبة grassHalfMid
.
أغلق المحرر بالضغط على زر “تطبيق” في الزاوية اليمنى السفلى. انقر على الكائن في القائمة لتحديده ، وانقر على المشهد لوضعه في المستوى:
تمت إضافة الكائن إلى مشهدنا ولكنه صغير جدًا. انقر عليها واستخدم المقابض لتغيير الحجم بحيث تبدو كمنصة:
أيضًا ، لا تنس إعادة تسمية الكائن ليطلق عليه “GrassPlatform” بدلاً من الاسم الافتراضي.
حان وقت التوفير!
دعونا لا نفقد ما قمنا به حتى الآن: في قائمة “ملف” الخاصة بالتطبيق ، انقر فوق “حفظ” (أو اضغط على Ctrl + S / Cmd + S) لحفظ التغييرات.
أضف السلوكيات إلى الأشياء
اللاعب
يمكن إنشاء حركة اللاعب باستخدام أحداث GDevelop ، ولكنها ستكون مهمة طويلة وصعبة جدًا لإعادة إنشاء محرك منصة جيد. لحسن الحظ ، تأتي GDevelop بالفعل بمحرك منصة متكامل مدمج يمكننا استخدامه. لهذا ، نحتاج إلى استخدام “سلوكيات المنصات” ، التي تسمح لنا بالوصول إلى محرك المنصات المدمج واستخدامه.
افتح محرر كائن “المشغل”:
قم بالتبديل إلى Behaviors
علامة التبويب وانقر فوق +
الزر لإضافة سلوك إلى الكائن. اختر Platformer character
من قائمة السلوكيات المتاحة. يمكنك بعد ذلك رؤية السلوك في المحرر ، مع الكثير من المعلمات التي يمكنك تعديلها:
يمكنك تغيير بعض الخصائص مثل سرعة القفز. ضعها على سبيل المثال على 800 بحيث تكون القفزة أكثر قوة.
المنصات
نحتاج أيضًا إلى تعيين الأشياء لتكون منصات ، بحيث يمكن للاعب المشي والقفز عليها. خلاف ذلك ، سوف يسقط اللاعب من خلال الكائن لأننا لم نخبر لشخصيتنا بما يجب فعله عندما يهبط عليه. من خلال تعيين كائن ليكون نظامًا أساسيًا ، ستصطدم به شخصية المنصة وتكون قادرة على المشي عليه.
لتعيين كائن GrassPlatform ليكون نظامًا أساسيًا ، افتح محرر كائن GrassPlatform. انتقل إلى علامة التبويب “السلوك” ، ثم أضف سلوكًا: اختر هذه المرة Platform
السلوك.
هناك أيضًا بعض الخيارات التي يمكنك تغييرها. على سبيل المثال ، يتوفر الخيار “Can grab platform edge” للسماح لشخصية المنصة بالاستيلاء على حافة المنصة. إذا قمنا بتمكين هذا الخيار في الوقت الحالي ، فستبدو النتيجة غريبة على الرغم من أنه ليس لدينا رسم متحرك ليتم عرضه عندما يمسك الحرف الحافة. دعونا نبقي هذا دون رادع.
ابدأ المعاينة
في هذه المرحلة ، يجب أن تكون قادرًا على اختبار لعبتك بالضغط على الزر “معاينة” أعلى الشاشة في شريط الأدوات.
عند الضغط على الزر ، يتم إنشاء معاينة وبعد ذلك بقليل ، يتم فتح نافذة جديدة.
يجب أن تكون قادرًا على المشي والقفز باستخدام المفاتيح الافتراضية: حرك الحرف باستخدام مفاتيح الأسهم ، واضغط Shift
أو Space
للقفز! لا تتردد في إضافة بعض المنصات الأخرى إلى المشهد كما فعلنا من قبل. تأكد من أنك أضفت السلوكيات إلى المنصات لتجنب سقوط الشخصية.
في الوقت الحالي ، لا يحتوي الكائن على رسوم متحركة ، سنضيف بعضًا لاحقًا.
إذا كان الجسم لا يتحرك ، فتأكد من أنك أضفت السلوكيات المناسبة.
قم بتغيير لون الخلفية
الخلفية الرمادية مملة بعض الشيء. يمكننا لاحقًا إضافة صورة ، ولكن الآن ، دعنا نبقي الأمور بسيطة. في المحرر ، انقر بزر الماوس الأيمن على الخلفية الرمادية واختر “خصائص المشهد”:
في النافذة الجديدة التي تم فتحها ، انقر فوق Scene background color
وحدد لونًا لطيفًا للخلفية:
الخطوة التالية: تحريك اللاعب
لعبتنا أساسية للغاية في الوقت الحالي ، اللاعب ليس متحركًا عند القفز أو الجري. سيعرض الجزء التالي من البرنامج التعليمي كيفية إضافة رسوم متحركة مختلفة وكيفية استخدام الأحداث لتغيير الرسوم المتحركة عندما تتغير حالة المشغل.